مشاريع و كمبوندات القاهرة الجديدة من المدن التي تتبع محافظة القاهرة في جمهورية مصر العربية، وتُعد هي المدينة الأكبر من بين المدن الجديدة من حيث المساحة، وتنتمي المدينة لمدن الجيل الثالث، بُناءًا على القرار الجمهوري صادر من رئيس الجمهورية في عام 2000، وتتكون المدينة من مجموعة كبيرة من الأحياء، التي تشمل كافة المستويات الاجتماعية للأفراد، فمنها المستوى الاقتصادي والمتوسط والفوق متوسط والراقي.

وتتبع مدينة القاهرة الجديدة الهيئة العامة للمجتمعات العمرانية الجديدة، التي خصصت مساحة كبيرة من الأرض في المدينة، من أجل شركات التطوير العقاري لإقامة المشاريع الاستثمارية والإسكان الفاخر وغيره، كما قامت الهيئة بعمل مشروعات رائدة، مثل المشروع الذي يسمى إسكان مبارك وأيضًا إسكان جمعية المستقبل والإسكان العائلي إلى جانب الإسكان الحر.

ومن أعمال الهيئة أيضًا أنها قامت في المُجمل بتأسيس 34845 من الوحدات السكنية، منها ما خصصته لإسكان الشباب والمستقبل، وأيضًا تخصيص قطع أراضي غير حكومية من أجل المشاريع وغيرها، والمدينة متكاملة الخدمات، حيث تمّ تقسيمها بشكل دقيق، ليتم تنفيذ خدمات البنية التحتية على أكمل وجه، إلى جانب خدمات أخرى مختلفة، مثل الخدمات الصحية والثقافية والتجارية والتعليمية والدينية.

نبذة عن مدينة القاهرة الجديدة

اهتمت الهيئة العامة للمجتمعات العمرانية الجديدة، بتوفير كل ما يلزم من خدمات بنية تحتية، وخدمات أساسية في مدينة القاهرة الجديدة، نظرًا لأنها من أكبر المدن الجديدة التي تم إنشائها، فنجدها الهيئة قد اهتمت بما يلي من أنشطة وخدمات:

المرافق العامة في القاهرة الجديدة

اهتمت الهيئة بشكل خاص بالمرافق التي توجد داخل القاهرة الجديدة، والتي شملت:

  • المياه، حيث تتغذى المدينة من خلال محطة ضخمة لتنقية مياه المدينة بكامل مساحتها، وهي محطة تم إنشاؤها بمدينة العبور القريبة من القاهرة الجديدة، إلا أن الهيئة تعمل الآن على إنشاء محطات أخرى وشبكات مياه بمساحات مختلفة.
  • خدمات الصرف الصحي في القاهرة الجديدة تعمل بطاقة كبيرة جدًا، حيث تمّ إنشاء المحطة الميكانيكية لمعالجة الصرف الصحي كمرحلة أولى، إلى جانب العمل على تنفيذ المرحلة الثانية، وبصفة عامة مدينة القاهرة الجديدة يوجد بها شبكات للصرف الصحي على أعلى مستوى من الدقة.

نشاطات خدمية

تعتبر النشاطات الخدمية من أهم ما وفرته الهيئة العامة، حيث وفرت مجموعة من الخدمات التعليمية، المتمثلة في الحضانات والمدارس والجامعات، إلى جانب وجود خدمات صحية تشمل مراكز طبية مشاريع و كمبوندات القاهرة الجديدة ومستشفيات عامة وعيادات خاصة وصيدليات، ولم تغفل الهيئة الجانب الديني، فوفرت الكثير من دور العبادة، إلى جانب الخدمات الترفيهية المنتشرة داخل مدينة القاهرة الجديدة، كل هذا يأتي مع نشاط تجاري نشط، يشمل كافة السلع والمنتجات أيضًا.

أهم المعالم والمحاور في مدينة القاهرة الجديدة

تشمل مدينة القاهرة الجديدة مجموعة كبيرة من الأحياء التي تنوعت في المستوى الاقتصادي والمعيشي، والتي بدأت من المتوسط ووصلت إلى الراقي، وسوف نستعرض معًا هذه الأحياء بشكل مفصل، وهي كما يلي:

حي النرجس

يُعد هذا الحي من أرقى الأحياء الموجودة داخل مدينة القاهرة الجديدة، وهذا يعود إلى عدد من الأسباب، أولها الموقع المتميز له، حيث يقترب بشكل كبير من منطقة التجمع الخامس الشهيرة.

ويضم هذا الحي فئات من السكان مختلفة، فمنهم مَن ينتمي إلى الطبقة المتوسطة ومنهم مَن ينتمي إلى الطبقة الراقية، مشاريع و كمبوندات القاهرة الجديدة ومتوفر بهذا الحي كافة المميزات والخدمات التي يحتاج إليها مَن يسكن به، ويضم العديد من الكمبوندات الفاخرة.

حي البنفسج

يعتبر من الأحياء المثالية في مدينة القاهرة الجديدة، لأن موقعه أيضًا متميز واستراتيجي، ويقترب من الشارع الشهير التسعين وأيضًا من المنطقة الواقع بها الطريق الدائري، ويشمل حي البنفسج مجموعة من الفلل والمناطق الأخرى التي تمّ إنشاء عمارات بها، وتتنوع التركيبة السكانية ما بين المتوسطة والفاخرة، إلا أن هذا الحي يعتبر من الأحياء عالية التكاليف في امتلاك الوحدات السكنية، والتي تتكون من الشقق أو الفلل.

حي منطقة بيت الوطن

تعتبر هذه المنطقة في مدينة القاهرة الجديدة، من المناطق التي نفذتها الهيئة العامة للمجتمعات العمرانية بنفسها، وقد اختارت لهذا الحي موقع متميز وفريد، حيث يقع بين مدينتي ومدينة الرحاب، ويقترب من المعالم الأساسية التي توجد في القاهرة الجديدة، مثل شارع التسعين وطريق السويس وأيضًا محور محمد بن زايد.

وقد تمّ إقامة الكثير من الكمبوندات السكنية، مثل كمبوند بليس الحي الثامن بيت الوطن، وأيضًا كمبوند اورا كمنطقة تكميلية وكمبوند اليكسا، وغيره من الكمبوندات الهامة.

منطقة التجمع الخامس

يعتقد البعض خطئًا أن منطقة التجمع الخامس هي مدينة القاهرة الجديدة، ولكن هذا من الأخطاء الشائعة، فمنطقة التجمع الخامس هي أول خمسة أحياء تمّ إنشائها بمدينة القاهرة الجديدة، ومن أولى المناطق التي قامت الهيئة بتعميرها وتوفير ملامح الحياة داخلها.

واعتقد البعض خطئًا أنها القاهرة الجديدة كلها، لأن بها معظم المعالم الهامة، التي توجد في القاهرة الجديدة، مثل معهد القاهرة الجديدة لتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب أن منطقة التجمع الخامس تضم أكثر المولات التجارية شهرة، مثل مول سفن ستارز ومرحبا مول وسيلفر ستار، كما يوجد بهذه المنطقة كمبوند القطامية هايتس، الذي يعتبر تجمع سكني فاخر داخل مدينة القاهرة الجديدة.

منطقة أبوالهول

يعتبر حي أبوالهول داخل مدينة القاهرة الجديدة، من الأحياء المتميزة، فهو حي استثماري من الدرجة الأولى، وهذا ليس لارتفاع ثمن متر الأرض به وإنما العكس، فتتميز منطقة أبوالهول بانخفاض سعر المتر جدًا.

وتتميز الوحدات السكنية الموجودة به بأنها في بنايات ذات طوابق قليلة، وهو من الأحياء المناسبة لسكن العائلات، وبه الكثير من الفيلات ويقترب من الغابة المتحجرة الموجودة في المحمية الطبيعية هناك.

مساحة مدينة القاهرة الجديدة

تُعد مدينة القاهرة الجديدة، مدينة تمّ توفير كافة الخدمات لها وأيضًا المميزات، وهي من أكبر المدن الجديدة على الإطلاق، حيث تبلغ مساحتها 343 كيلو متر مربع، أي ما يعادل 85 ألف فدان، وهذا بعد أن تمّ إضافة 15 ألف فدان لها بالقرار الوزاري في عام 2016، والمدينة تقع في الناحية الشرقية من العاصمة القاهرة، أما بالنسبة لخريطة المدينة، فهي كما يلي:

  • تقع مدينة القاهرة الجديدة شرق الطريق الدائري، وتحديدًا في المسافة بين طريق القاهرة السويس، وأيضًا طريق القاهرة العين السخنة.
  • تقترب من مدينة الرحاب من الناحية الغربية، وكذلك مدينتي.
  • يجاور مدينة القاهرة الجديدة، الكثير من المدن الهامة، مثل العاصمة الإدارية الجديدة، ومنطقة العين السخنة.

وتتمتع مدينة القاهرة الجديدة باعتدال الطقس بها صيفًا وشتاءًا، وذلك لأنها ترتفع عن سطح الأرض بعدة أمتار، لذا الجو بها يكون ألطف بكثير من طقس القاهرة، فهي تقل عن هذا الطقس بخمس درجات على الأقل، ويبلغ التعداد السكاني في المدينة 4.9 مليون نسمة، وهذا العدد وفقًا لما وضعه القائمين عليها، بعد اكتمال كافة المشاريع.

أما بالنسبة للكثافة السكانية الحالية فهي 40040 نسمة لكل كيلو متر مربع، وقد تمّ تقسيم مدينة القاهرة الجديدة، إلى مجموعة من الفئات الاجتماعية، لذلك اهتمت الهيئة العامة للتنمية العمرانية، بوجود كافة الخدمات التي تخدم كل هذه الكثافة السكانية، وعلى الرغم من أن هذه الكثافة كبيرة إلى حدٍ ما، إلا أن الهدف من إنشاء هذه المدينة كان لتخفيف ضغط الكثافة المرتفعة داخل العاصمة القاهرة.

أهم المطورين المتواجدين في القاهرة الجديدة

تتمتع مدينة القاهرة الجديدة بوجود الطفرة الهائلة في قطاع السوق العقاري، لذلك كانت هدف من شركات التطوير العقاري الكبرى، التي سعت إلى إقامة مشروعات ضخمة داخل القاهرة الجديدة، نظرًا لما يتوافر بها من مميزات وفرص استثمارية ناجحة، كانت دائمًا تتماشى مع أهداف شركات التطوير العقاري الضخمة.

وسوف نستعرض معًا بعض هذه الشركات على سبيل المثال وليس الحصر، لأن الشركات التي قامت بتقديم مشاريع ناجحة داخل القاهرة الجديدة، أعدادها كبيرة جدًا ولا يمكن حصرها، ومن هذه الشركات ما يلي:

شركة التطوير العقاري طلعت مصطفى

تعتبر شركة التطوير العقاري طلعت مصطفى، من الشركات الرائدة في مجال إنشاء العقارات داخل المدن الجديدة وخارجها، فقد استطاعت الشركة أن تنفذ الكثير من المشاريع العملاقة داخل وخارج مصر، وتتمتع الشركة بالثقة الكبيرة من الدولة، حيث تمتلك محفظة أراضي بلغت 45 مليون متر مربع.

وهذه الشركة هي من الشركات المتعددة الجنسيات، فرجل الأعمال طلعت مصطفى يمتلك 51% من الأسهم الكلية للشركة، بينما نجد أن الأسهم المتبقية يمتلكها مستثمرين أجانب وأيضًا مصريين، وبذلك أصبحت هذه الشركة شركة ضخمة لتطوير العقارات داخل السوق المصري.

شركة التطوير العقاري بالم هيلز

من أهم الشركات التي قامت بتنفيذ مشاريع هامة داخل القاهرة الجديدة، لأنها من الشركات العملاقة في هذا المجال منذ سنوات عديدة، ومحفظة شركة بالم هيلز من الأراضي تبلغ 40 مليون متر مربع، متوزعين على أكبر عدد من المدن الجديدة.

التي قامت الدولة بإنشائها منذ فترة، والجدير بالذكر أنّ؛ كافة مشاريع بالم هيلز العقارية، تتميز بالمستوى الراقي والتصميم الرائع والأسعار وأنظمة السداد التي تتناسب مع الجميع.

شركة التطوير العقاري أوراسكوم للتنمية

شركة التطوير العقاري أوراسكوم هي شركة تطوير عقاري غنية عن التعريف، فهي مملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، الذي عمل على أن تكون من الشركات العملاقة التي تعتلي القمة بسوق العقارات داخل وخارج مصر.

وتبلغ محفظة الأراضي التابعة لها 50 مليون متر مربع، هذه المساحة تضم مشاريع سكنية وسياحية وتجارية، منتشرة في كل أنحاء جمهورية مصر العربية، وهي شركة تضمن لمشاريعها النجاح الاستثماري، ممّا جعل كافة المشاريع تنطلق إلى العالمية، وتراعي الشركة كافة عوامل النجاح والراحة والرقي، وذلك بدايًة من اختيار الموقع وصولًا إلى سنوات التقسيط، التي في الغالب تكون مرنة وطويلة.

شركة التطوير العقاري اعمار

وهي من إحدى الشركات التي استطاعت أن تغزو سوق عقارات مصر بكل نجاح وتميز، وهي من الشركات الإماراتية التي جعلت إسهاماتها في تنمية المجتمعات الجديدة داخل مصر لها شكل جديد ومتميز.

وشركة إعمار للتنمية العقارية تملك محفظة أراضي بلغت 15 مليون متر مربع، جميعها داخل المدن الجديدة، حيث تضع الشركة لمستها لتساهم في منظومة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للتوسع العمراني المتميز، وهكذا مجرد وضع اسم شركة التطوير العقاري إعمار على مشروع، يعلم العملاء جيدًا أنه سوف يكون مشروع متميز.

شركة التطوير العقاري بيراميدز

هذه الشركة من الشركات التي أصبح لها اسم راسخ على قمة النجاح في مجال التطوير العقاري، لأن لها من الخبرة ما يفوق العديد من الشركات، فقد تأسس هذا الصرح العملاق في عام 1984، ومنذ ذلك الحين وكافة المشاريع التي تنفذها يكون لها الطابع المتميز في أي منطقة مهما كانت.

ويعمل في شركة بيراميدز للتطوير العقاري نخبة متميزة من مهندسي التصميم والعمال، وتستخدم الشركة أرقى مواد البناء، إلى جانب توفير كافة خدمات البنية التحتية والخدمات المتميزة، والانشطة الترفيهية الهامة.

يقارن0
messenger